الأحد، 26 يونيو، 2011

الارض لو تتزلزل , الريفر مش هينزل



قبل ساعات هبط ريفر بلايت الارجنتيني , احد ايقونات كرة القدم في امريكا اللاتينية و احد اكثر اندية العالم تتويجا بالدوري المحلي "حصل عليه في 33 مناسبة" , هبط النادي الذي يلعب على ارضه في المونومنتال منتخب الارجنتين , النادي الذي قدم لكرة القدم العالمية نجوما بقامة ماريو كيمبس و جابرييل باتيستوتاو انزو فرانشيسكولي و ارتدى قميصه نجوما حاليين من عينة سافيولا و استيبان كامبياسو و خافيير ماسكيرانو و جونزالو هيجواين و هدف برشلونة الجديد اليكسيس سانشيز 

 هبط بعد مباراتين فاصلتين مع فريق مغمور يدعى بيلجرانو , ولم يخرج اعلام الارجنتين مطالبا بزيادة عدد فرق المسابقة ليتجنب هذا العملاق الهبوط مثلما يفعل اعلامنا المبجل عندما يكون احد انديتنا " الشعبية " مهددا بالهبوط , هبط ريفر بلايت دون ان يتمنى معلقو المباريات في بلاد التانجو ان يحقق الريفر الفوز حتى لا يحرموا من رؤية جمهور المونومنتال مثلما يفعل معلقونا تملقا و مجاملة لشعبية فرق الاقاليم الضحلة ولو على حساب ابسط قواعد مهنة الاعلامي التي تعرف بالحياد , هبط الريفر دون ان يطالب مسئولوه فرق الدوري بتفويت المباريات مراعاة لمشاعر جماهيره العريضة و حتى يستقر الامن في بوينس ايريس و الا افسد الجمهور المسابقة كما يفعل مسئولي انديتنا الذين يدفنون فشلهم الواضح خلف استفزاز مشاعر هؤلاء البسطاء الذين يذهبون للمدرجات , هبط ريفربلايت دون ان يضغط لاعبوه و مسؤولوه و اعلامه على قضاة الملاعب متوسلين تارة و مهددين تارة اخرى حتى "يسلكهم" الحكم من مأزق الهبوط للدرجة الادنى

هبط الريفر لانه لا فرق هناك بين نادي كبير يمتلك المال و التاريخ و الاعلام و ملايين الجماهير و بين ناد صغير لا يمتلك سوى ملعبه و حفنة من العشاق , هبط و سيعود كبيرا لانه تقبل واقع كرة القدم دون تشنجات و عقد مبالغ فيها 


هبط ريفربلايت و لا يزالون يخوفوننا في مصر من هبوط فرق لا يزيد جمهورها عن سعة ملعب ريفربلايت!

الأحد، 19 يونيو، 2011

يا عزيزي كلنا متحرشون

نعم يا سادة كلنا كذلك , مفاجأة مش كده؟ , مبالغ انا ؟ ربما , طيب اقرأ ما يلي و الحكم لك سيدي القاريْ

هل كلنا قام في حياته بفعل يصنف تحت درجة من درجات التحرش؟ ربما تجاوبني بلا , لكن هل يجب ان تكون قد قمت بفعل التحرش  لتكون متحرشا؟ اجيبك انا بلا و الف لا و الاجابة فيما يلي , في اغلب الاحوال اذا لم تكن من الممارسين لهذا الفعل البذيء وسمعت عن حادثة هنا او هناك فانك غالبا تتبنى نظرية من ثلاث
اذا كنت من انصار فكرة " هما اللي بيجيبوه لنفسهم , ما تشوف هما لابسين ايه " فأنت بالتأكيد متحرش وان لم تقم بالفعل , هل تعلم يا عزيزي ان المنقبات الذين لا يرى منهم الا اعينهم هذا اذا رأيتهم يتم التحرش بهم ايضا؟ , هل تعلم ان الاطفال دون سن البلوغ يتم التحرش بهم بل و اغتصابهم ,و بعدين تعالى هنا , هل تقبل ان يتحرش احد ما بزوجتك -اختك او لا سمح الله والدتك مبررا لك بان ما ترتديه اغوى الحيوان الذي يسكن نصفه الاسفل ؟ الاجابة متروكة لك

اما اذا كنت عزيزي احد منظري فكرة " الحق عليها , مين اللي قالها تمشي في الشارع , مين اللي قالها تروح السينما , مين اللي قالها تركب المواصلات , ما انا قتلتلكوا النسوان مالهمش شغل" فانت ايضا تمتلك كارنيه عضوية في نادي المتحرشين العنصريين , انت تصادر حق هذا الكائن الحي المدعو المرأة في التحرك و عيش الحياة كما تعيشها سعادتك لمجرد ان هناك حيوانات من نفس جنسك يقومون بهذه الافعال القذرة حتى تنجعص حضرتك واضعا المفعول به في قفص الاتهام و مطالبا له بأن يسلب حريته حتى يسلم من التحرش , فلتفترض اذن انك عدت باّلة الزمن الي زمن قوم لوط لعنهم الله و عانيت من تحرش الرجال بك , هل ستقبل ان يسلبك احد ما حقوقك في الحركة و الحياة عشان قوم لوط شواذ ولاد كلب ام ان ستناضل من اجل الحق ان تعيش حياتك في حالك 
دون ان يتعرض لك احد منهم؟ الاجابة ايضا متروكة لعقل حضرتك الناصح

اما اذا كنت يا سيدي احد الذين ادمنوا القول المأثور " الشباب تعبان و بيطلع طاقته" , فأنت ايضا على لا تزال على ود مع المتحرش الذي بداخلك , تبرر كل حماقات جنسك من الحيوانات الناطقة ضد الجنس الاخر بانهم تعبانين و مكبوتين و بيطلعوا طاقتهم , والحق انه قول حق يراد به باطل فالطاقة التي يطلعها هذا الحيوان المتحرش الذي تدافع عنه و التي تمنحه متعة لحظية يعود بعدها لحالته المكبوتة بكل تأكيد هي ايضا ذات تأثير نفسي قاتل على الضحية قد يدفعها في بعض الاحيان الى انهاء حياتها اختياريا هربا من شبح جريمة تعاقب عليها هي وهي الضحية , الاجابة متروكة لك ايضا للاجابة عن السؤال التالي " هو الطاقة ما ينفعش تطلع غير على اجساد البنات؟ ما ينفعش تلعب رياضة مثلا , مش هقول لا سمح الله تشتغل او تتعلم حاجة مفيدة بلاش دي حاجات متعبة اصلا , ما ينفعش تحتفظ بكبتك و تعبك لنفسك و ما تضرش بيه المجتمع ؟ " اتمنى ممن يقبل ان يتحرش بامرأته رجل مبررا ذلك بـأنه مكبوت و تعبان ان يبلغني فالمتحرشين    على قفا من يشيل و يمكن يعملوا سويا اتفاقية التحرش المشترك

هذه ليست دعوة لجلد الذات , هذه مجرد محاولة لتفنيد افكار سلبية تدور في اذهاننا كمبررات لتلك الظاهرة مما يعوق مواجهتها بفعالية  , للاسف ظاهرة التحرش تكشف الكثير من عورات مجتمعنا و تفضح التشوهات في الجوانب الاخلاقية و الدينية و حتى الاجتماعية من الشخصية المصرية , لا علاج بدون مواجهة للمشكلة من النوع الشجاع اولا بفضح ممارسات التحرش و ثانيا بسن قوانين رادعة ضد مرتكبي هذه الافعال فمثل هذه القوانين افيد للمجتمع بكثير من قوانين منع الاضرابات و المطالب الفئوية التى تجرى الحكومة وراء تنفيذها جري الجمل في صحراء النيجر , القوانين ايضا وحدها لا تكفي اذا لم نراجع كلنا انفسنا و نؤمن ان ابسط حقوق اي انسان هو ان يسير في ارض الله لا    
 يخشى الا الذي خلقه دون ان يستمريء احدهم عرضه و يجد لذلك من المبررات و المبررين المتهمين للضحية


وقال على رأي المثل " يا قاعدين يكفيكوا شر المتحرشين", ا



الخميس، 16 يونيو، 2011

عن الاضراب في قاهرة المعتز بالله عبد الفتاح



لا يخرج علينا  الاخوة مسئولي الحكومة و المجلس العسكري في اي وسيلة اعلامية الا و يبذلوا كل جهودهم في شن الحرب على مطالب العمال و الفلاحين و الموظفين الغلابة التي اصطلح على تسميتها بالمطالب الفئوية , مؤخرا صدر قانون خصيصا لهذه المطالب يجرم الاضراب و الاعتصامات مما ادى لفض الكثير منها بالقوة الغاشمة تحت رعاية الحكومة و الاعلام الرسمي و شبه الرسمي , و على رأس المدافعين عن هذا القانون هو السيد الدكتور معتز بالله عبد الفتاح


الدكتور معتز بالله عبد الفتاح لمن لا يعرف , هو المستشار السياسي للدكتور عصام شرف رئيس الوزراء , الذي -لمن لا يعرف
وصل الى منصبه بعد ما وصف بأنه ثورة "يعني مظاهرات و اضرابات و اعتصامات و الذي منه "  , اذن فهم وصلوا الى ما وصلوا 
اليه على اكتاف الثورة التي كان قلبها النابض اعتصام الثمانية عشر يوما في ميدان التحرير


فلنسأل انفسنا سؤالا واحدا : من هم الذين شاركوا في تلك الثورة التي اتت برئيس الوزراء و مستشاره السياسي الى مناصبهم ؟ الاجابة هي  الشعب , هذا الشعب الذي اصبع ملعونا الاّن في كل كتاب من الحكومة لانه يطالب بحقوقه تحت بند مايعرف بالمطالب الفئوية
هل تعلم عزيزي ان الثورة نفسها التي اتت برئيس الوزراء و مستشاره السياسي كانت مطلب فئوي , اي والله , هما كام مليون اللي نزلوا الشارع دول مش فئة من الشعب مش الشعب كله  اذن فهي مطلب فئوي حسب توصيف الحكومة , شأنها شان مظاهرات الغلابة من العمال و الفلاحين التي اصدروا ضدها قانون تجريم الاعتصامات و التظاهر , يتضح مما سبق عزيزي انك لا تجب ان تكون يساريا او شيوعيا حتى تقف الى جوار هؤلاء الغلابة الذين قررت الحكومة سحقهم و استخدام العنف ضد اعتصاماتهم كما أكد الدكتور معتز في لقاء تلفزيوني سابق


طيب , هي الناس دي بتتظاهر ليه اصلا ؟  سؤال وجيه , هل تتوقع مثلا ان مجموعة من العمال و الفلاحين هتكون بتتظاهر مثلا من اجل ان يحصلوا على بطاقات دخول مجانية لبلاجات الساحل الشمالي مثلا؟ طبعا لأ لانهم ببساطة مش لاقيين ياكلوا , يا سادة هؤلاء العمال الذين اكل النظام و عصابته من رجال الاعمال حقوقهم لسنوات و مصت دمائهم لصالح ارباحهم التي انتفخت بها الجيوب نتيجة الاعفائات الضريبية و دعم الطاقة و خلافه , هؤلاء هم من يدفعون عجلة انتاج البلد بينما عجلة انتاجهم هما شخصيا مرمية في اقرب صندوق زبالة ولا حد بيحس , هؤلاء من نزلوا معكم الثورة و اعتصموا معاكم ياللي قاعدين في التكييف و بتتفرجوا على وزراء الحكومة و هما بيهددوهم و تقولوا " هما العمال دول عايزين ايه ؟ عايزين المصانع تقفل؟" , هؤلاء هم اول من يغني بتوع الحزب الوطني عليهم في الانتخابات لانهم غلابة و اول ما ينجحو يقفلوا ابوابهم قدامهم و ها انتم يا حكومة الثورة تفعلون مثلهم بمساندة بعض شباب الثورة التي اعمتهم الطبقية عن فهم معاناة هؤلاء الغلابة  الا من رحم ربي


ارجوكم , ما تعملوش زي الحكومة , افهموا مطالب الغلابة دول , فيهم من يطلب حد ادنى للاجور والله ما يكفي اكلة سمك ف مطعم , في منهم اللي بيطلب رعاية صحية عشان مرتبه يادوب يأكله عيش و لما بيترمي عيان في البيت ماحدش بيسأل فيه , في منهم الفلاح اللي الاوقاف خدت ارضه و عايز يرجع حقه , في منهم اللي بيطلب حق تكوين نقابات عمالية مستقلة بدل اللي كانت بتقدمهم على طبق من فضة لهوامير النظام الحرامية من رجال الاعمال , و ما تسمعوش للاعلام اللي بيشوههم وتذكروا كل مرة ان الاعلام ده هو نفسه اللي 
استباح دم اخواتكم في الثورة بحجة العملاء و الاجندات و البراذر موسلمهوود


اما الحكومة اللي جت على اكتاف ثورة كان ابطالها معظمهم من العمال و الغلابة , الثورة كان لها مطلب رئيسي " عيش , حرية , كرامة انسانية "
 اما لو كان العمال يطالبون بحد ادني من الاجور و تحسين مستوى العمل فهم يطالبون بمطلب الثورة التي جئتم على اكتافها , العيش
واما لو كانوا يطالبون بحرية تكوين النقابات المستقلة فهي الحرية التي نادت بها الثورة التي جئتم على اكتافها
اما و ان كانوا يطالبون بالمعاملة الكريمة من ارباب العمل , فهو ابسط معايير الكرامة الانسانية التي طالبت بها الثورة التي اتت بكم للحكم


عزيزي الدكتور معتز , الشعب يريد تطهير البلاد , و العمال من الشعب , والاضراب مشروع و شرعيته مستمدة من كل مواثيق حقوق الانسان و من شرعية ثورة يناير التي اتيتم بفضلها , انزلوا من مكاتبكم و اقعدوا مع الغلابة دول و اسمعولهم بدل ما تسلطوا عليهم الداخلية بسيف القانون الغاشم ده ,  و لو ما  رجعتش معيط على حالهم ابقى تعالى اعتقلني بتهمة الاعتصام الالكتروني , و ابقى اتفرج على ده




الأربعاء، 15 يونيو، 2011

ناس ما عندهاش دم




هي جملة شائعة على السنتنا , لكن لا ينافس احد في عبقرية القائها الفنان محمود ابوزيد صاحب شخصية "خليل " الجار اللدود لمحمد صبحي في مسلسل يوميات ونيس , و كأني اراه امامي اليوم و انا اقرأ مقال السيدة رولا خرسا في المصري اليوم 
الست رولا خرسا تتحدث في مقالها عن ظاهرة منتشرة بالفعل سمتها هي بنفسها " البلطجة اللفظية "  , كلام جميل و يبدو واقعيا الى حد بعيد

 مين بقى يا ست رولا البلطجية اللفظيين ؟ 

ترد عليك بانهم اصحاب الاوصاف الاتية "الفئة المتعلمة، فئة شباب النوادى و«فيسبوك» و«تويتر».. الشباب الذى كنا نعتقد أنه لا يجيد إلا التهييس وفوجئنا به يتحرك.. وبدلا من إسقاط نظام أسقط دولة.. نحاول الآن إعادة هيكلتها.. ونتمسك بما 
تبقى من قواعدها.. هذا الشباب حين يتحدث يتحدث بلغة الشارع."

اذن اعزائي , فالشباب المتعلم , شباب فيسبوك و تويتر و الاندية  هو المستهدف  , لماذا يا ست رولا؟ , لانه تجرأ و قرر ان يضع " التهييس " جانبا و يتحرك و ينزل ثورة و حاجات من دي , اوبا اذن المقصود هم شباب الثورة يا اخوة , ليه بقى ؟ لان الشباب الوحش ده اسقط الدولة و حسنا فعل , اسقط دولة مبارك و جمال و العادلي , و انس الفقي و عبد اللطيف المناوي " زوج الست رولا الهارب و المطارد من الانتربول و احد اكبر افاقي العصر الحديث"  , حسنا فعلت السيدة رولا ايضا عندما ذكرتنا ان هذه الدولة  التي تتحسر على سقوطها هم يحاولون " هي و امثالها من الابواق " اعادة هيكلتها فيما نحن غافلون في متاهات المزايدات و التخوين و لعبة 
العصا والجزرة مع بقايا النخبة الحاكمة

تدخل بنا الاعلامية اللامعة خرسا الى منعطف جديد من الوعظ عندما تقول: " وهل الاحتشام مقصور على الملبس؟ أين احتشام اللسان؟ أين العفة؟ العفة لا تكون فقط 
فى التصرفات، بل يجب على اللسان أن يعف أيضا عن ذكر ما هو خارج أو سيئ. "

و انا اضم صوتي لصوتك سيدتي , لكن ماذا عن العفة الاعلامية ؟  هل فكرتي يا ست الستات ان تتابعي حلقة من حلقات برنامجك مع الاخ عمرو اديب في ايام الثورة و الذي كان منبرا لكل ما يمكن وصفه بالعهر الاعلامي , ماذا تسمين التصفيق لخطاب الثاني من فبراير و التهليل لوعود جوفاء اطلقها رئيس دولتك التي سقطت بينما تجري دماء الابرار الاحرار انهارا في ميدان التحرير؟! , هذا الميدان الذي لم يفكر زوج سيادتك السيد رئيس قطاع الاخبار سابقا  ولو مرة انه يحوي شبابا قد يكونوا في عمر ابنائه قبل ان ينشر اخباره التحريضية التي بالتأكيد ساهمت في ازهاق ارواح طاهرة لم ترد الا  ان تعيش بكرامة في بلدها , طبعا لن اتحدث  عن موقف زميلك السيد عمرو اديب الذي طالب بانهاء ما سماها " الحركة الاحتجاجية " مساء الثاني من فبراير قبل ان يعود بعد تسعة ايام ليبكي و ينحنح فرحة برحيل رئيس  دولتكم التي سقطت بفضل الشباب " قليل الادب " اللي مش عاجبك  

نعود الى المقال التي تنهيه مسز عبد اللطيف المناوي بقولها " إذن الموضوع كبير وخطير وأمتنا ومجتمعنا فى انهيار.. ويحتاج إلى ما هو أكثر من مسحوق غسيل للألسن.. لأن مساحيق الدنيا لن تنجح فى أن تجعل هذه الألسن أكثر بياضا."
فعلا يا ست رولا , الموضوع كبير و خطير  و مساحيق الدنيا لن تنجح في ان تجمل صورتكم يا من تدعون انكم اعلاميين و انتم لا تتعدوا كونكم طبالين وراء الراقصة التي تدفع اكثر " تعبير محترم اهو عشان انا مش قليل الادب " , المشكلة انكم تراهنون على اننا سننسى مواقفكم يوما ما نحن المبتلين بالنسيان لكن فليحفظ لنا الله الدماغ التي اخترعت يوتيوب و جعلت التاريخ يخلد فضائحكم حتى يراها احفاد احفادك ان شاء الله 
عزيزتي رولا والكلام ليكي و لاصحابك  , كان حقا عليكم ان تجلسوا في البيت اكرم من ان تلعبوا لعبة تبديل الوشوش وانتم مفضوحين فضيحة العريانة في ستاد القاهرة , كونوا مع الثورة او كونوا ضدها هذا لا يعنينا فلا يضر السحاب نبح الكلاب, لكن لا تطلبوا منا الا نكون قليلي الادب مع امثالكم فقد ارتكبتم باعلامكم جرائم تتخطى كل 
معاني قلة الادب ....

ناس معندهاش دم فعلا


الأربعاء، 8 يونيو، 2011

عن بلد الالف مفقود اتحدث

هل تعلم عزيزي المواطن , انه يوجد الف " يعني كده 1000 " بني ادم مفقودين منذ ان قامت الثورة , اه والله
هذا ما صرح به الدكتور محمد ابو الغار في برنامج "اخر كلام " في حلقة السابع من يونيو ولم يلتفت اليه احد ولا ادري لماذا لايهتم احد بمصيرهم مع ان اللي بيتوه منه شاحن موبايل بيقلب البلد عليه

هل تعلم يا سيدي انه معني ان هناك الف مواطن مفقود في هذه البلد يعني ان هناك الف اسرة على الاقل لاتعرف مصير فرد منها على الاقل هل هو على قيد الحياة ام توفاه الله , واذا كان على قيد الحياة فأين هو ؟ و اذا كان مات او قتل فأين جثته ؟ , يقيني ان هؤلاء معظمهم من المهمشين لأننا لم نشاهد احد اسرهم في برامج التوك شو و لم نسمع لهم عن صفحة على فيس بوك او هاشتاج على تويتر يطالب بالافراج عنهم , طيب الشهداء و تم حصرهم و المصابين وصل صوت البعض منهم  للاعلام و بدأت خطوات للتعامل معهم , لكن المفقودين لا بواكي لهم و كأنهم فقدوا في تسونامي اليابان او هبطت سفينة فضائية على ارض مصر و احنا نايمين فخطفت الف شخص وما عرفناش هما فين 
الواقع ان كلمة مفقود غير مقبولة و في كل دول الدنيا الدنيا بتتقلب لو فقد شخص واحد فما بالنا بألف شخص , اسرائيل مثلا عرضت اطلاق مئات الاسرى اللبنانيين مقابل مجرد معرفة مصير طيار فقد في حرب لبنان في الثمانينيات
  
احنا بقى مش بنحارب اسرائيل , و عايزين نعرف الناس دي راحت فين ودي بكل وضوح مسئولية من يحكموا البلد , لو عايشين نعرف فين و كانوا مختفيين ليه و حتى لو معتقلين نفهم سبب اعتقالهم  , ولو ماتوا نعرف ماتوا ليه , ومين اللي قتلهم , وقتلهم ليه و دفنهم فين , حتى و ان كانوا دفنوا في مقابر جماعية زي اللي شفناها في سوريا و ليبيا و حمدنا الله اننا مش زيهم و الواقع ان كون ان عندنا الف شخص مفقودين هو حال يتجاوز في مأساويته اي مأساة , تخيل نفسك عزيزي احد اقارب واحد من المختفين يقتلك الامل و الخوف من 
المجهول مع كل جهة تدخلها للسؤال عن قريبك و تتحول اقصى امنياتك انك تلاقي جثته تدفنها عشان تاخد عزاه و انت مرتاح

امام قضية مثل مأساة المفقودين تتواري كل القضايا , مش مهم الدولة مين هيحكمها بعد كده , و مش مهم التيارات السياسية تتفق امتى على دستور و مش مهم حتى الجيش هيمشي امتى و هيمشي ازاي و مش مهم هنعالج الشرطة ازاي و مش مهم كل ده , المهم اننا ما ينفعش نعيش في بلد ممكن يختفي فيها الف انسان من غير ما حد يدور هما فين